الرئيسية | طرق وأساليب التعليم | المكتبة الرقمية و أهميتها في عملية التعليم
المكتبة الرقمية  هي مجموعة من المواد (نصوص و صور و فيديو و غيرها) مخزنة بصيغة رقمية و يمكن الوصول إليها عبر عدة و سائط

المكتبة الرقمية و أهميتها في عملية التعليم

إذا كنت من محبي القراءة أو متابع لمجال معين و تتطلع في كتبه فغالبا أنك قرأت كتابا من المكتبة الرقمية . فما تعريفها ؟

المكتبة الرقمية  أو المكتبة الإلكترونية هى مجموعة من المواد (نصوص و صور و فيديو و غيرها) مخزنة بصيغة رقمية و يمكن الوصول إليها عبر عدة و سائط . و هى تحتوى علي نسبة كبيرة من الموارد المتاحة في شكل مقروء آليا بدلا من الطباعة أو الأشكال المصغرة و يمكن الوصول إليها عن طريق أجهزة الحاسوب و بصفة خاصة من خلال  الإنترنت .

تتيح هذه المكتبات تحميل الكتب  عبر شبكة الإنترنت لإطلاع القراء عليها أون لاين ، فلا يلزم الذهاب للمكتبة و تضيع الوقت في المسافة أو عدم القدرة على الشراء ، فالمكتبات الرقمية حلت مثل هذه المشاكل مواكبة لعصر العولمة و الإنترنت .

و من الضروري وجود مثل هذه المكتبات فيوجد منها مكتبات عامة و أيضا مواقع خاصة تقوم بهذا الدور بغرض الربح أو نشر المعرفة  .و مع وجود الماسح الضوئي أصبح من السهل أخذ نسخة من الكتب و وضعها على جهاز الحاسوب.

أهمية المكتبة الرقمية

فهى تمتلك عدة مزايا تتميز بها و هى حفظ الكتب من الفقدان توفرها لكل الأشخاص في كل البلدان ( حسب قوانين الموقع و حقوق النشر ) و إمكانية الإطلاع علي أى معلومة لأكثر من مستفيد في وقت واحد دون حدوث أى تضارب ، و حفظ الصفحات و الملاحظات الهامة في الكتاب .

و توفر الإطلاع على الكتب أو تحميلها في كل وقت و كل مكان بدلا من التقيد بمواعيد المكتبات و تعتبر أغلب الكتب مجانية أو بسعر بسيط مقارنة بشراء الكتب الورقية ، توظيف التقنية الحديثة و تطبيقها في مجال تقديم خدمات المعلومات .

فجميع ما سبق و أكثر بالطبع يساعد المتعلمين في الإطلاع و المعرفة و تجهيز الأبحاث العلمية المختلفة.
فلا يحتاج المتعلم إلي حمل الكتب الثقيلة و لا التقيد بوقت مكتبة المدرسة و حدودية كتبها فأمامه عالم المكتبات الرقمية يأخذ منها ما يشاء.
و بدأت مؤسسات المكتبات العامة سرد جميع الكتب علي المكتبات الرقمية لتعم الفائدة و لسهولة نشر العلم، لمواكبة التقنيات الحديثة .

و كما يوجد مزايا للمكتبة الرقمية يوجد لديها عيوب .

عيوبها

يحدد وقتها على حسب شحن الكهرباء للجهاز المستخدم فهى مجهدة للعين و كلما زادت ساعات القراءة كلما كانت متعبة للعين و العصب ، سهولة تخطي بعض الحقوق الفكرية و حقوق النشر فيمكن لأي شخص إضافة أسمه علي عمل لشخص الأخر ،
و بسب بعض الاخطاء الغير المقصودة يمكن ضياع هذه الملفات و الكتب المحفوظة ، و في بعض الأماكن تكون سرعات الإنترنت ضعيفة أو بتكلفة غير بسيطة .

و علي رغم  وجود بعض هذه المساوئ إلا أن المكتبات الرقمية من أهم و أحداث التطورات  فى العلم لما توفره ، و لا يوجد هناك هاتف أو جهاز حاسوب يخلو من بعض الكتب أو القصص المحملة من على الانترنت .

التعليقات

عن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأنشطة الصيفية هو مجموعة من الأنشطة الهادفة و المتنوعة يتم تنفيذها خلال الأجازة الصيفية لإستثمار أوقات فراغ الأبناء و تلبية أحتياجاتهم و رعايتهم

الأنشطة المدرسية الصيفية و أهميتها للطلاب

من أدوار  المدرسة دورها التعليمي  عليها أن تجد  ميول الطفل الأساسية و تبحث بداخل كل ...