الرئيسية | طرق وأساليب التعليم | الأنشطة المدرسية الصيفية و أهميتها للطلاب
الأنشطة الصيفية هو مجموعة من الأنشطة الهادفة و المتنوعة يتم تنفيذها خلال الأجازة الصيفية لإستثمار أوقات فراغ الأبناء و تلبية أحتياجاتهم و رعايتهم

الأنشطة المدرسية الصيفية و أهميتها للطلاب

من أدوار  المدرسة دورها التعليمي  عليها أن تجد  ميول الطفل الأساسية و تبحث بداخل كل طالب عما هو يبرع فيه فلكل طفل هواية أو نشاط يحبه عن البقية . ففي الأنشطة الصيفية يتاح للطفل إختيار ما يريد تعلمه مما يسمح بإنطلاق أفكاره و آراءه بدون قيود .

الأنشطة الصيفية

هو مجموعة من الأنشطة الدينية و التربوية و الثقافية و الإجتماعية الهادفة و المتنوعة يتم تنفيذها خلال الأجازة الصيفية لإستثمار أوقات فراغ الأبناء و تلبية أحتياجاتهم و رعايتهم .

فعلي مسئولي الأنشطة و ضع خطة و جداول مناسبة لحصص الأنشطة المختلفة و التي تقسم إلي أنشطة بدنية – أنشطة علمية – أنشطة فنية سنأخذ كل منها علي حدى :

الأنشطة البدنية و هى التى تحتوي على الألعاب الرياضية الفردية و الجماعية . و التي يعشقها الأولاد كثيرا خصوصا الطفل كثير الحركة فهي تناسبه تماما . و الإتفاق مع مدربين رياضات بدنية مختلفة حسب المتاح من التجهيزات المدرسية من ملاعب و حمامات سباحة و أدوات رياضية يتم الإعلان عنها مسبقا في نهاية الفصل الدراسي السابق و يسجل أسماء المشتركين و هواياتهم ثم تقسيمهم إلي مجموعات.

الأنشطة العلمية و أهمها المكتبة الصيفية و التي يجب إثرائها بكل ما هو جديد و مفيد للطلاب و البحث عن تنوع محتواها و المشاركة في المسابقات الثقافية بالقراءة و التأليف .

ثم تاتي معامل العلوم والفيزياء وأيضا يجب تأهيلها للعمل في الصيف مع المعلم المختص لمن يحب الخوض في هذا المجال و أكتشافه بشكل أكبر .

و هناك مجالات الحاسوب المتعددة من سوفت وير أو هاردوير تتيح وزارة التعليم مع وزارة الإتصالات عدة دورات تدريبية تتبع كبري شركات السوفت وير يجب الإعلان عنها لأكبر قدر من الطلاب و زويهم لزيادة المشاركة و زيادة النفع.

الأنشطة الفنية كالرسم بكافة انواعه العزف علي الآلات الموسيقية المختلفة  فنون النحت علي الجبس و النحاس أو تشكيل الطين و هناك أيضا النشاط الإقاعي كلها فنون إبداعية تحتاج إلي الموهبة مع الممارسة المستمرة و تعلم كل ما هو جديد .

ربما تحتاج هذه الانشطة إلي الكثير من الأدوات و الآلات الخاصة و لكن غالبية الأطفال يحبون المشاركة فى مثل هذه الأنشطة ، حتي أنه يمكن للطالب الإشتراك في احداها إلي جانب نشاط آخر .

أهمية دور النشاط الصيفي في نمو شخصية الطفل

فكل ما يمر به الطفل يوثر كثيرا في بناء شخصيته أما الأنشطة الصيفية إذا ما شارك الطفل بالنشاط المناسب له و عن أقتناع منه فإنها تؤثر بالسلبية  في بناء شخصيتة و تفكيره.

أهم مميزات الأنشطة الصيفية في المدرسة

المكان مضمون و آمن للأطفال ويساعد علي إكتشاف مهارات الطفل المختلفة منذ الصغر و ملأ وقت فراغه بما يفيده و أيضا تنمى لديه روح التعاون و المشاركة و الأنشطة البدنية تساعده في أتباع نظام عذائي صحيح و ذلك يزيد من محبة و مكانة المدرسة في نفوس الطلاب.

التعليقات

عن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التعليم كيف يجب أن يكون

التعليم كيف يجب أن يكون

علمني كيف افكر و ابحث و أجرب علمني كيف أبتكر وكيف أتعلم . هذه أهم ...