الرئيسية | أخبار المدارس | كيف استعدت المدارس للتعليم عن بُعد
استعداد المدارس للتعليم عن بعد - مدونة ياسكولز

كيف استعدت المدارس للتعليم عن بُعد

مع بداية عام 2020 والتطورات المتلاحقة المصاحبة لجائحة كورونا، بدأ مصطلح “التعليم عن بُعد” في الظهور بشكل كبير جدا، وأصبح بين ليلة وضحاها أسرع الجمل المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي، وبات أولياء الأمور في هاجس مستمر هل سيتمكن أولياء الأمور والمعلمون من إتمام الدروس عن بُعد. في هذا المقال نتطرق الى بعض المعلومات حول مصطلح التعليم عن بُعد.

يُعد الاعتماد على التكنولوجيا في التعليم ليس بالأمر الجديد، الا أن استخدامه خلال الفترة الماضية زاد بشكل مُطرد، لم يكن الأمر مقبولا لو لم تكن التكنولوجيا تسمح وتدعم هذا التواصل السلس بين الطلاب والمعلمين.

التعليم عن بُعد، هو أحد طرق التعلم الحديثة نسبيا ويعتمد بمفهومه الأساسي على مفهوم جديد للتواصل بين الطالب والمدرّس وبيئة التعليم وحتى زملاء الفصل، التقنيات الحديثة سهلت العديد من التقنيات والتطبيقات التي تُدير عملية التعلم عن بُعد، وحتى سرعات الانترنت العالية ساهمت في نقل المعرفة والتفاعل بين المعلم والطالب بشكل سلس.

مميزات التعليم عن بعد

أحد المميزات التي تظهر بشكل واضح في التعليم عن بُعد هو تنمية مهارة التعلم الذاتي لدى الطالب مما يساعده على الاعتماد على النفس واستخدام التقنيات بشكل إيجابي ويؤهله للنجاح في حياته العملية، عدم الحاجة للانتقال من مكان الطالب للمنشأة التعليمية التي تقدم الخدمات التعليمية. في بعض المدن قد تبدو تلك الميزة “يمكن” استخدامها لكن في بعض المدن الأخرى –خصوصا البعيدة عن المنشآت التعليمية-   قد يكون الاستخدام لتقنيات التعليم عن بُعد أمر حتمي.

من المميزات الأخرى للتعليم عن بُعد، هو توفير المصادر كالوقت ومصروفات التنقل من مكان لآخر، وبالتالي اتاحة وقت أطول للمذاكرة وتحصيل الدروس. كما أن التعليم عن بُعد باستخدام هذه التقنيات يتيح وجود المصادر التي يتم تدريسها متاحة طوال الوقت للطالب يمكن الرجوع اليها وقتما يريد، وبالتالي قد يُظهر بعض الطلاب مهارات التعلم الفردي وتطوير المهارات من المصادر المتاحة دوما.

استعداد المدارس للتعليم عن بعد - مدونة ياسكولز

خطط المدارس لإدارة التعليم عن بُعد

للتعرف على خطط المدارس لإدارة التعليم عن بُعد، خصوصا كونها تجربة جديدة على العديد من المدارس، كان لنا لقاء مع الأستاذ عبدالرحمن الموسى (قائد مدارس العروبة العالمية) حيث ذكر ” توفر مدارس العروبة العالمية التعلم عن بُعد لأبنائها الطلاب من خلال منصة تعليمية رائدة في هذا المجال توفر الفصول الافتراضية وجميع مصادر التعلم المتزامنة وغير المتزامنة ، كما نسعى جاهدين من خلال معلمينا الأكفاء لتحفيز الطلاب للمشاركة في العملية التعليمية ومحاكاة اليوم الدراسي “، وأضاف “تمتد شراكتنا مع أولياء الأمور أيضا لضمان تحقيق رسالة و رؤية المدارس في زيادة المعرفة والتحصيل المدرسي للطلاب وهم في بيوتهم”.

بالسؤال عن أهم ملامح خطة المدرسة لإدارة التعليم عن بُعد، أشار الموسى إلى استعداد المدرسة بخطة متكاملة لعودة المدارس من خلال التعليم عن بعد، حيث ذكر “عقدنا جلسات تدريبية للطلبة وأولياء الأمور لتعريفهم بمنظومة التعليم عن بعد “كلاسيرا”، كما أكدنا على جميع طلابنا بضرورة حضور جميع الحصص الافتراضية والتفاعل مع المعلمين والزملاء من خلال المصادر والأنشطة المختلفة التي تتيح لهم التحصيل الدراسي وتنمية المهارات ، بالإضافة لذلك عزّزنا من تواجدنا الرقمي لمساعدة الطلاب خلال اليوم الدراسي، واضفنا خدمة التواصل المباشر (لايف شات) على الموقع الإلكتروني للمدرسة للرد على أي استفسارات متعلقة بالفصول الافتراضية والعملية التعليمية”.

وأخيرا، لمسنا في تجربة مدارس العروبة العالمية السعي لتقديم تجربة ثرية متميزة في التعليم عن بُعد، ونتمنى أن تنجح وجميع المنشآت التعليمية في تحقيق المستهدفات التعليمية للطلاب وأولياء الأمور على حد سواء.

:اقرأ ايضا

الاستثمار فى التعليم قيمة إنسانية ومكسب مادي

الروضة الافتراضية أحدث تطبيقات وزارة التعليم للتعليم المبكر

التعليقات

عن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعرف علي المدارس الاكثر زيارة خلال شهر مارس2020

رصد فريق الدعم الفني والتطوير بمنصة ياسكولز YaSchools.com عمليات البحث التي قام بها أولياء الأمور ...