الرئيسية | طرق وأساليب التعليم | الأطفال و تصميم برمجة الألعاب
الألعاب تصمم للأطفال و هم أكثر من يهتم بها و بأدق التفاصيل فى كل لعبة من هذه النقطة يمكن الإنطلاق لتعليم الأطفال أهم أساسيات برمجة الألعاب

الأطفال و تصميم برمجة الألعاب

إذا كان طفلك كثير الإنشغال بالألعاب الإلكترونية و يقضي الكثير من وقته فى اللعب و بارع فى إكتشاف الثغرات باللعب فلما لا تعلمه شئ مفيد و أيضا فى نفس مجال الألعاب ، كتصميم الألعاب نفسها.
فالألعاب تصمم للأطفال و هم أكثر من يهتم بها و بأدق التفاصيل فى كل لعبة ، من هذه النقطة يمكن الإنطلاق لتعليم الأطفال أهم أساسيات برمجة الألعاب .

و على الرغم من أن تصميمها هو قسم صعب و معقد إلا أنه مع البرامج الحديثة لتصميم الألعاب ( game maker ) لا تحتاج إلي الكثير من المجهودات .
يتمتع الأطفال بمستوى ذكاء و تركيز أكبر من البالغين فمع القليل من التدريب و تعليم الأساسيات يمكنه تطوير لعبة بشكل أفضل ، قد يجد البعض هذا الكلام كثير على مستوي الأطفال ، و لكن بالنظر إلي أغلب الأطفال من سن ما قبل الروضة يجيدون الكثير من البرامج و الألعاب أكثر من غيرهم لإعتمادهم كثيرا على التكنولوجيا الحديثة .

و قبل التعمق في مجالات البرمجة عموما يجب تعليم الطفل طريقة حل المشكلات .

خطوات حل المشكلة بالتفكير المنطقي و ذلك من خلال :

  1. التخيل و تحديد الهدف .
  2. تحديد حجم المشكلة .
  3. تحديد عناصر المشكلة .
  4. البحث عن الأسباب و تحديدها .
  5. وضع حلول للمشكلة .
  6. المفاضلة بين الحلول الموضوعة .
  7. وضع بدائل الحلول .
  8. وضع الخطة الزمنية للتنفيذ .
  9. أختيار أدوات التنفيذ .
  10. التنفيذ .

يساعد التفكير المنطقي في سرد العناصر و ترتيب الأفكار و إكتشاف الخطأ بكل سهولة فيختصر الوقت و المجهود . و هذه نبذة لأهم البرامج التي يمكن للطفل تعلمها لإنشاء بعض الألعاب الصغيرة كبداية في عالم تصميم الألعاب.

 برنامج Unity

يعتبر يونيتي أفضل برنامج برمجة الألعاب المتوفرة حالياً فهو يحتوى على مميزات عديدة و قوية لتصميم الألعاب ثنائية و ثلاثية الأبعاد. ولا يحتاج الطفل إلي خبرة فى لغات البرمجة المعقدة حتى يبدأ بالتعامل مع برنامج يونيتي ، يعتبر البرنامج في حد ذاته بيئة تطويرية تساعد في إنشاء مشاريع برمجة ألعاب متكاملة . و تكوين قاعدة ضخمة من اللاعبين الدائمين و تستخدمها لمشاريعك .

 مميزات البرنامج :

تصميم و برمجة الألعاب بسهولة فى وقت قياسي ، و دعم جمع منصات الألعاب تقريبا سواء لأنظمة الموبايل كالأندرويد أو أنظمة الكمبيوتر أو عبر المتصفح ، و يقوم بدعم تعدد اللاعبين و ميزة اللعب أونلاين و نظام الجوائز ،و بالإمكان إستخدام عدد كبير من النماذج الجاهزة لبداية المشروع .
لتحميل البرنامج من هنا unity3d

برنامج Game Maker

أيضا لا يتطلب برنامج Game Maker أى معرفة مسبقة فى البرمجة أو خبرة فى التصميم  فكل ما سيفعله الطفل به هو قص و لصق مكونات في لعبة كالموجودة في أى برنامج . و يعتبر من أفضل البرامج التى يمكن للأطفال إستخدامه ، و هناك الكثير من قنوات اليوتيوب التي تشرح البرنامج للمبتدئين و طرق إستخدام تقنياته من الصفر للإحتراف .

و من إيجابيات البرنامج أنه لا يلزم أى خبرة للبرمجة ، و يوجد الكثير من الفيديوهات التعليمية و منتديات المستخدمين
لتحميل النسخة التجريبية من موقع yoyogames

التعليقات

عن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأنشطة الصيفية هو مجموعة من الأنشطة الهادفة و المتنوعة يتم تنفيذها خلال الأجازة الصيفية لإستثمار أوقات فراغ الأبناء و تلبية أحتياجاتهم و رعايتهم

الأنشطة المدرسية الصيفية و أهميتها للطلاب

من أدوار  المدرسة دورها التعليمي  عليها أن تجد  ميول الطفل الأساسية و تبحث بداخل كل ...