الرئيسية | طرق وأساليب التعليم | أخصائي التطوير بالمدارس و الإدارات التعليمية ما مدى أهميته؟
أخصائي التطوير هو الشخص المسئول عن الجزء التقني  بشكل مجمل و يقوم بتصميم و إجراء برامج التدريب لتحسين الأداء داخل المدارس و الإدارات . بعض وظائف

أخصائي التطوير بالمدارس و الإدارات التعليمية ما مدى أهميته؟

مع تزايد أهمية التقنيات الحديثة في حياتنا و إعتماد الكل عليها في كثير من الأعمال ، تحاول مؤسسات التعليم إدخال مثل هذه التكنولوجيا الحديثة ، و لكن و ظيفة أخصائي التطوير مهملة بعض الشيء في المؤسسات التعليمية رغم أهميته في مجال التطوير و إستخدام الإلكترونيات و الحاسوب إن وجد فإنهم لا يقوموا بعملهم الصحيح .

أخصائي التطوير هو الشخص المسئول عن الجزء التقني  بشكل مجمل و يقوم بتصميم و إجراء برامج التدريب لتحسين الأداء داخل المدارس و الإدارات .

بعض وظائف أخصائي التطوير داخل و خارج المدرسة

إدارة المعامل التقنية و يعنى إدارة كافة معامل الحاسب و المعامل الإلكترونية الموجودة ، كالإهتمام بها و بمحتوياتها و إكمال الناقص ، تنظيم جداول لكل معمل توزيع مقسم على كافة الفصول و المواد الدراسية .

كتابة تقارير عن الأجهزة الموجودة بالمدارس يكون هناك تقرير شهري يرسل للإدارة المختصة يوضح فيه كافة الأعطال الموجودة و المفقودات و إذا كانت هناك أي ملاحظات أخرى أو طلبات تحتاجها المعامل . هناك ملفات كثيرة يجب عليه تحضيرها كملفات تشغيل المعامل و ملفات التدريب للطلاب و المعلمين و ملف النشاط الطلابي و ملفات التدريبات خارج المدرسة .

يمكن إسناد المهمات الإلكترونية و هى إدارة شئون الموظفين الإلكترونية فقط و ملفات الكنترول و البيانات الإلكترونية و بيانات الطلاب و النقل و الإختبارات و إدارة صفحات الويب و التواصل الإجتماعي الخاصة بالمدرسة.

إدارة النشاط التكنولوجي هو نشاط طلابي يديره الأخصائي التكنولوجي و فيه يحفزهم على الإطلاع على عالم التقنيات و التطور ، القيام ببعض رحلات إستكشافية و عمل أبحاث حول الحاسوب و تقنياته أو تصميم صفحات ويب أو برامج مصغرة بلغات برمجة بسيطة ، يشترك  في أهم مسابقات الخاصة بالطلاب أو المعلمين .

تشغيل الحصص الإلكترونية و الفيديو كونفرانس فيقوم بتهيئة الأجهزة المستخدمة و التأكد من صلاحيتها للعمل و التأكد من إتصال النت و نقل الجداول من الإدارة ثم نشرها علي مدرسي الفصول و مساعدتهم فى تلك الحصص على الإتصال و إستخدام الأدوات المتاحة للتواصل مع غيرهم بالصوت و الكتابة و الصورة .

تدريب المعلمين على إستخدام التكنولوجيا الحديثة فمن أهم أدوار أخصائي التطوير تدريب المعلمين على إستخدام أجهزة العرض المختلفة كالداتا شو و الأوفر هد بروجكتور و سمارت بورد  و التعامل معهم و كيفية تحضير المواد بها . و تقديم أدوات خاصة بأهم برامج الحاسوب المستخدمة فى عرض الدرس أو  الفيديو ،و تقديم دورات متقدمة للغات البرمجة .

تقديم كورسات مبسطة للطلاب فيقوم بتجهيز خطة سنوية لدروس فى تقنيات الحاسوب ، جدول مواعيد المناسبة ، تحديد الفئات المستهدفة ، المواد التي سيشرحها . و ذلك لإكتشاف الطلاب المتميزين و تصنيفهم في هذا المجال و تشجيعهم لزيادة الإطلاع و الخوض في برامج و لغات المختلفة .

المساعدة فى دخول إمتحانات المؤسسات المعتمدة التي يهتم بها الكثير من يريد زيادة شهاداته العلمية ، فيكون دور أخصائي التطوير في تجميع بيانات عن مثل هذه الإختبارات و جداوليها و مواد الدراسة بها و يساعدهم في التقدم بها حتى الحصول علي شهادات معتمدة دوليا .

و هناك دورات و شهادات تقدمها كبرى الشركات كاوراكل و ميكروسوفت كمنح لوزارات التعليم عليه البحث عنها و إخبار كل من يرغب بها .

تصميم مواد دراسية ورقية أو برمجية فخلال فترة العطلات المدرسية يمكن لإخصائي التطوير إنشاء مواد تعليمية كملصقات انفوجرافيك و عروض بوربوينت و برامج تفاعلية للطلاب كإختبارات و ألعاب تعليمية .و يكون ذلك عن طريق أى من برامج التصميم و العروض أو كشيء متقدم بلغات البرمجة . بالتعاون مع مدرسي المواد لإنتاج تصميم جيد و صحيح يساعدهم في العملية التعليمية .

 

التعليقات

عن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأنشطة الصيفية هو مجموعة من الأنشطة الهادفة و المتنوعة يتم تنفيذها خلال الأجازة الصيفية لإستثمار أوقات فراغ الأبناء و تلبية أحتياجاتهم و رعايتهم

الأنشطة المدرسية الصيفية و أهميتها للطلاب

من أدوار  المدرسة دورها التعليمي  عليها أن تجد  ميول الطفل الأساسية و تبحث بداخل كل ...